ما هي جراحة تكميم المعدة؟

 

وتسمى أيضًا تصغير المعدةو هي إحدى عمليات جراحة السمنة التي يقوم بها الجراح بإزالة جزءً كبيرًا من معدتك قد يصل حوالي من 70 %الى 80 % من حجم المعدة ،  تساعد جراحة تكميم المعدة على تقييد السعرات الحرارية وتقليل إشارات الجوع  لذلك تفيد تلك  الجراحة في مساعدة الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة  على تحقيق فقدان فعال للوزن وذلك في وقت قياسي.

 

 

ماذا تفعل عملية تكميم المعدة؟

 

 

إن تقليل حجم معدتك هو طريقة بسيطة لتقليل كمية الطعام التي يمكنك تناولها في جلسة واحدة، مما يجعلك تشعر بالشبع بشكل أسرع وبكمية طعام أقل. ولكنه يخدم أيضًا غرضًا آخر فهو يقلل من كمية هرمون الجوع الذي  تنتجه معدتك فيساعد هذا على تقليل شهيتك ورغبتك الشديدة في الأكل مما يساعد في منع زيادة الوزن الذي فقدته والحفاظ على رشاقتك

 

ما مدى شيوع جراحة تكميم المعدة؟

 

 

تعتبر عملية تكميم المعدة من أكثر عمليات إنقاص الوزن شيوعًا في جميع أنحاء العالم. أكثر من نصف جراحات السمنة التي يتم إجراؤها كل عام هي عمليات تكميم المعدة. يبلغ إجمالي عدد عمليات تكميم المعدة التي يتم إجراؤها كل عام حوالي 400.000 عملية في جميع أنحاء العالم. مما يجهلها العملية الأولى من نوعها عالميا في مجال التخسيس وخسارة الوزن الزائد

 

 

ما هي الحالات الطبية التي تساعد جراحة تكميم المعدة في علاجها؟

 

 

جراحة تكميم المعدة هي علاج جراحي للسمنة والحالات الطبية المرتبطة بالسمنة. يتم تقديمه للأشخاص المؤهلين الذين يعانون من حالات طبية خطيرة تتعلق بالسمنة أو المعرضين لخطر كبير للإصابة بها. يمكن لجراحة تكميم المعدة تحسين الأمراض وفي بعض الأحيان الشفاء منها تماما، مثل الأمراض الاتية:

 

مقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع الثاني.

أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

كذلك ارتفاع دهون الدم (ارتفاع نسبة الكوليسترول) وأمراض الشرايين.

مرض الكبد الدهني غير الكحولي والتهاب الكبد الدهني المزمن

متلازمة نقص التهوية بسبب السمنة وانقطاع التنفس (الانسداد الرئوي)أثناء النوم.

آلام المفاصل وهشاشة العظام والام الظهر والعمود الفقري

هل تكميم المعدة آمن؟

إن مخاطر جراحة تكميم المعدة أقل بكثير من مخاطر الإصابة بالسمنة والأمراض المرتبطة بها. كما أنها تتميز بأنها أقل مضاعفات من العمليات الشائعة الأخرى، بما في ذلك إزالة المرارة واستبدال مفاصل الأرجل . يتم إجراء معظم عمليات تكميم المعدة من خلال تقنيات المنظار الجراحي بدون شق كامل للبطن مما يعني ألمًا أقل و التعافي يحدث بشكل أسرع

ما الذي يؤهلك لإجراء عملية تكميم المعدة؟

المتطلبات العامة هي:

أن يكون لديك سمنة شديدة . يتم تحديد ذلك من خلال مؤشر كتلة الجسم (BMI) الخاص بك، والذي يتم حسابه من خلال وزنك وطولك والظروف الصحية الخاصة بكل حالة. السمنة من الدرجة الثالثة تعني أن مؤشر كتلة الجسم يبلغ 40 أو أعلى، أو أن مؤشر كتلة الجسم لا يقل عن 35 يصاحبه مرض واحد على الأقل ذي صلة مثل الضغط أو السكر .
أذا كنت حاولت ولكنك لم تنجح في إنقاص الوزن قبل الجراحة. قد يُطلب منك قضاء ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر في خطة لإنقاص الوزن تحت إشراف طبي قبل أن يوافق طبيبك على الجراحة.
لا بد أن تكون مستعد جسديًا وعقليًا لعملية الجراحة والتعافي قبل التأهل لجراحة تكميم المعدة، ستلتقي بفريق من أخصائيي التغذية وعلماء النفس وغيرهم من المتخصصين الطبيين لتقديم المشورة والفحص.

ماذا يحدث قبل عملية تكميم المعدة؟

إذا كنت قد اجتزت الفحص الصحي الخاص بك وتأهلت لإجراء جراحة تكميم المعدة، فإن الخطوة التالية ستكون اتباع نظام غذائي سائل لمدة أسبوعين. سيعطيك جراحك إرشادات محددة يجب اتباعها. والغرض من ذلك هو فقدان بعض الدهون في البطن والكبد لجعل الجراحة أكثر أمانًاو أقل في نسبة حدوث المضاعفات

سيُطلب منك عدم تناول أو شرب أي شيء لمدة 12 ساعة قبل العملية. وذلك للتأكد من أن معدتك فارغة أثناء العملية. قد يؤدي ترك طعام أو سائل في معدتك أثناء الجراحة إلى آثار جانبية غير سارة وقد تكون خطيرة.

كيف تتم عملية تكميم المعدة؟

يتم إجراء عملية تكميم المعدة عن طريق الجراحة بالمنظار وهذا يعني أنه بدلاً من إجراء شق كبير (أو قطع) لفتح تجويف البطن للوصول إلى أعضائك، سيقوم الجراح بإجراء العملية من خلال فتحات صغيرة. وهذا يجعل التعافي أسهل.

ماذا يحدث أثناء عملية تكميم المعدة؟

سيعطيك الجراح تخديرًا عامًا، بحيث تكون نائمًا أثناء العملية.
سيقوم الجراح بعمل قطع صغير في بطنك (طوله حوالي 1/2 بوصة) وإدخال منفذ. سوف يقومون بضخ غاز ثاني أكسيد الكربون عبر المنفذ لتوسيع بطنك.
ثم يقومون بوضع كاميرا فيديو صغيرة مضاءة (منظار البطن) عبر المنفذ. ستعرض الكاميرا ما بداخلك على الشاشة.
من خلال شق واحد إلى أربعة شقوق إضافية، سيقوم الجراح بإدخال منافذ إضافية وإكمال الإجراء باستخدام أدوات طويلة وضيقة.
سيقومون بقياس حجم المعدة، ثم تقسيم المعدة بحيث يتم ازالة الجزء الأكبر وفصله من معدتك باستخدام دباسة جراحية.
سيقوم الجراح بإزالة الجزء الأكبر من المعدة الى خارج جسمك ويتأكد من تدبيس الجزء المتبقي من المعدة جيدا ثم يغلق فتحات البطن وتنتهي العملية .

كم تستغرق عملية تكميم المعدة؟

بالمقارنة مع إجراءات جراحة فقدان الوزن الأخرى، فإن عملية تكميم المعدة هي عملية قصيرة وبسيطة نسبيًا. يستغرق حوالي 60 إلى 90 دقيقة. قد يرغب جراحك في بقائك في المستشفى لمدة يوم أو يومين بعد ذلك. بهذه الطريقة، يمكنهم المساعدة في إدارة الألم وأي آثار جانبية مؤقتة للجراحة.

ماذا يحدث بعد عملية تكميم المعدة؟

ستجري لك بعض الفحوصات الطبية في الأسابيع والأشهر التالية. سيقوم طبيبك الجراح بمراقبة تقدمك في فقدان الوزن والظروف الصحية ذات الصلة وأي آثار جانبية للجراحة. سيرغب طبيبك أيضًا في معرفة ما إذا كنت تعتني بنفسك جيدًا وتتبع إرشادات نمط الحياة الضرورية للحفاظ على صحتك وفقدان الوزن من خلال متابعتك مع خبير التغذية الصحية.

هل يجب علي اتباع نظام غذائي بعد عملية تكميم المعدة؟

على المدى القصير، سيتعين عليك اتباع إرشادات غذائية صارمة للتأكد من شفاء معدتك بشكل جيد. بعد بضعة أشهر، قد تبدأ في اتباع نظام غذائي أكثر مرونة، ولكن يتعين عليك اختيار الأطعمة الخاصة بك بحكمة نظرًا لأنك لن تكون قادرًا على تناول الطعام بنفس القدر كما كان من قبل، فسيتعين عليك التأكد من أن ما تأكله مغذٍ بما يكفي لدعم احتياجاتك من الطاقة. ستبدأ بتناول الفيتامينات بعد الجراحة بفترة قصيرة وستحتاج إلى الاستمرار في تناولها بشكل دائم.

تكميم المعدة معنا

مقالات ذات صلة

المقالات

حقن فيلر الشفاه

حقن فيلر الشفاه هو أحد أكثر أنواع حشوات الجلد شيوعًا لزيادة حجم الشفاه.   ما هو حقن فيلر الشفاه؟   الفيلر أو حشو الشفاه هو عبارة عن حقن مادة داخل

المقالات

علاج الحواجب شبه الدائم بتقنية الميكروبليدنج

  الميكروبليدنج هو نوع من هندسة الحواجب ويتعلق الامر كله بإنشاء أفضل شكل لكل وجه وهو النهج المفصل تمامًا لكل عميل.   العملية دقيقة للغاية بفضل الأداة المستخدمة والتي تشبه