الكشف المبكر عن الأورام بواسطة المسح الذري (فحص PET )

فحص PET   هو اختبار يقوم بإنشاء صور مقطعية ثلاثية الأبعاد للجزء الداخلي من جسم الأنسان ويسمى هذا التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني.

 

يستخدم فحص PET سائلًا مشعًا بشكل معتدل لإظهار مناطق الجسم التي تكون فيها الخلايا أكثر نشاطًا من المعتاد. يتم استخدامه للمساعدة في تشخيص بعض الحالات، بما في ذلك السرطان. يمكن أن يساعد أيضًا في معرفة مكان انتشار السرطان وما إذا كان قد انتشر بالفعل أم لا.

 

عادةً ما يتم إجراء فحص PET في قسم الأشعة أو الطب النووي في العيادات الخارجية. تتواجد هذه التقنية الضوئية في المستشفيات الكبرى وغالبا في المدن الرئيسية لذا قد تضطر للسفر للحصول على تلك الخدمة.

يقوم فني الأشعة بتشغيل الماسح الضوئي. وعادة ما يستغرق ما بين 45 و 60 دقيقة. سوف تنتظر في القسم لمدة ساعة على الأقل قبل ذلك. وذلك لأنه يتم حقنك بمادة التتبع الإشعاعي قبل إجراء الفحص.

 

غالبًا ما يتم دمج فحوصات PET مع الأشعة المقطعية لإنتاج صور أكثر تفصيلاً. وتسمى هذه عمليات المسح PET-CT. يمكنك أيضًا إجراء فحص التصوير بالرنين المغناطيسي باستخدام فحص PET. وتسمى هذه فحوصات PET-MRI.

 

لماذا أحتاج إلى فحص PET؟

 

 

يمكن أن يساعد فحص PET في:

 

-تشخيص السرطان

معرفة حجمه وما إذا كان قد انتشر ودرجة انتشاره.

-تبين ما إذا كان الورم سرطان أم لا .

-تقرر أفضل علاج للسرطان.

-إظهار مدى نجاح العلاج.

 

بعد حصولك على علاج السرطان، قد يُظهر التصوير المقطعي أنه لا تزال هناك بعض علامات السرطان المتبقية. ولكن هذا قد لا يكون مرضا نشطا. من الممكن أن يكون ذلك نسيجًا ندبيًا متبقيًا من السرطان الذي قُتِل بسبب علاجك. يمكن أن يُظهر فحص PET ما إذا كان هذا النسيج سرطانًا نشطًا أم لا.

 

تُستخدم أحيانًا فحوصات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) للبحث عن السرطان في العقد الليمفاوية الموجودة في وسط الصدر.

 

 

كيفيةالتحضير لفحص PET

 

 

بالنسبة لمعظم فحوصات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET)، تحتاج إلى التوقف عن تناول الطعام لمدة تتراوح بين 4 إلى 6 ساعات قبل إجراء الفحص. يمكنك عادة شرب الماء خلال هذا الوقت.

 

قد تكون لديك تعليمات بعدم القيام بأي تمرين شاق لمدة تتراوح بين 12 و24 ساعة قبل إجراء الفحص.

 

ينصح باستشارة الطبيب الخاص بك إذا كان عدم تناولك الطعام يمثل مشكلة بالنسبة لك، على سبيل المثال، إذا كنت مصابًا بمرض السكر. قد تحتاج إلى تعديل نظامك الغذائي والتحكم في نسبة السكر وقد يتغير وقت موعدك.

 

يشعر بعض الأشخاص بالخوف من الأماكن المغلقة عند إجراء الفحص. اتصل بموظفي القسم قبل الاختبار إذا كان من المحتمل أن تشعر بهذا. يمكنهم الاهتمام بشكل إضافي للتأكد من أنك مرتاح وأنك تتفهم ما يحدث و يمكن لطبيبك ايضا الترتيب لإعطائك الدواء لمساعدتك على الاسترخاء إذا لزم الأمر.

 

 

 

 

 

ماذا يحدث اثناء اجراء PET

 

 

قد يطلب منك فني الأشعة أن ترتدي ثوب المستشفى. يجب عليك إزالة أي مجوهرات أو أشياء معدنية أخرى مثل مشابك الشعر والعملات المعدنية والأحزمة وحمالة الصدر السلكية. يتداخل المعدن مع الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الماسح الضوئي.

 

يتم حقنك بمادة التتبع الإشعاعي قبل حوالي ساعة من إجراء الفحص. يتم حقنك من خلال أنبوب بلاستيكي صغير في ذراعك. إنها مجرد كمية صغيرة من الإشعاع ولا تؤدي لأي اذى.

 

تحتاج إلى الراحة وتجنب الحركة كثيرًا خلال هذه الساعة. وهذا يسمح للتتبع الإشعاعي بالانتشار عبر جسمك وفي أنسجتك.

 

التتبع المشع هو سكر مشع و يسمى FDG (فلوروديوكسي جلوكوز). تكون الخلايا السرطانية نشطة للغاية عندما تنمو وتتكاثر في منطقة معينة. إنهم بحاجة إلى الطاقة للنمو. لذلك، تلتقط الخلايا السرطانية النشطة FDG الذي يظهر بعد ذلك أكثر سطوعًا في الفحص.

 

في غرفة المسح

 

يأخذك فني الأشعة إلى غرفة المسح. آلة PET كبيرة الحجم وعلى شكل كعكة الدونات.

 

يتم إجراء معظم عمليات الفحص مستلقيًا على أريكة الجهاز على ظهرك.

 

بمجرد أن تكون في الموضع الصحيح، يغادر فني الأشعة الغرفة. يمكنهم رؤيتك على شاشة التلفزيون أو من خلال نافذة من غرفة التحكم. يمكنك التحدث مع بعضكما البعض من خلال الاتصال الداخلي.

 

إجراء فحص PET

 

تنزلق الأريكة ببطء إلى الخلف والأمام من خلال الماسح الضوئي. تلتقط الآلة الصور أثناء تحركك من خلالها.

 

الفحص غير مؤلم ولكنه قد يكون غير مريح لأنه يتعين عليك البقاء ساكنًا. أخبر فني الأشعة الخاص بك إذا كنت تشعر بالتصلب وتحتاج إلى التحرك.

 

إنه ليس صاخبًا بشكل خاص ولكنك ستسمع ضجيجًا مستمرًا في الخلفية. في معظم الأماكن، سيتمكن فني الأشعة من تشغيل الموسيقى لك.

 

عندما ينتهي الأمر، سيعود فني الأشعة إلى الغرفة ويخفض الأريكة حتى تتمكن من النهوض.

 

 

 

 

 

بعد فحص PET الخاص بك

 

 

يقوم فني الأشعة بإزالة الكانيولا من ذراعك قبل العودة إلى المنزل.

 

يمكنك بعد ذلك تناول الطعام والشراب بشكل طبيعي.

 

الإشعاع الموجود في جهاز التتبع الإشعاعي جرعته صغيرة جدًا. يساعد شرب الكثير من السوائل بعد إجراء الفحص على طرد المادة المشعة من جسمك.

 

يصدر جهاز التتبع الإشعاعي مستويات صغيرة جدًا من الإشعاع والتي تختفي بسرعة كبيرة، كإجراء وقائي، يجب عليك تجنب الاتصال الوثيق مع النساء الحوامل والرضع والأطفال الصغار لمدة 6 ساعات بعد الفحص.

 

أنت بحاجة إلى شخص ما ليأخذك إلى المنزل والمبيت إذا كنت قد تناولت دواءً يساعدك على الاسترخاء (مهدئ). خلال الـ 24 ساعة القادمة، لا ينبغي عليك أيضًا:

 

-قيادة السيارة

-شرب الكحول

-تشغيل الآلات الثقيلة

-التوقيع على أي وثائق ملزمة قانونا

إذا كنت مسافرًا إلى الخارج خلال أسبوع من إجراء فحص PET، فمن الجيد أن تأخذ معك خطاب الموعد. وذلك لأن معظم المطارات لديها أجهزة مراقبة إشعاع حساسة. قد يؤدي ذلك إلى التقاط أثر للإشعاع المتبقي في جسمك بعد الاختبار.

 

المخاطر المحتملة

 

 

يعد فحص PET اختبارًا آمنًا لمعظم الأشخاص. ولكن مثل جميع الاختبارات الطبية، فإن الأمر ينطوي على بعض المخاطر. يتأكد طبيبك ومصور الأشعة من أن فوائد إجراء الاختبار تفوق هذه المخاطر.

 

بعض المخاطر المحتملة تشمل:

 

-الحمل

يجب على النساء الحوامل إجراء الفحص فقط في حالات الطوارئ. هناك خطر أن يؤدي الإشعاع إلى الإضرار بالجنين. اتصلي بالقسم مسبقًا إذا كنتِ حاملاً أو تعتقدين أنك حامل.

 

-الرضاعة الطبيعية

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فأخبري القسم بذلك قبل أيام قليلة من موعدك. سوف يعلمونك إذا كنت بحاجة إلى التوقف عن الرضاعة الطبيعية لفترة طويلة بعد الحصول على التتبع الإشعاعي. قد تحتاجين إلى تخزين كمية كافية من الحليب المستخرج لوجبة واحدة على الأقل.

 

 

-كدمات وتورم

قد تصاب بكدمة صغيرة حول المنطقة التي أدخلوا فيها الإبرة.

 

هناك خطر من تسرب المادة المشعة خارج الوريد. يمكن أن يسبب هذا تورمًا وألمًا في ذراعك ولكنه نادرًا.

 

-حساسية من المادة المشعة

في حالات نادرة، يعاني الأشخاص من رد فعل تحسسي تجاه المادة المشعة. ويبدأ هذا غالبًا بالضعف والتعرق وصعوبة التنفس. أخبر فني الأشعة الخاص بك على الفور إذا شعرت بتوعك.

 

 

 

الحصول على النتائج الخاصة بك

 

 

 

سيتم مراجعة نتيجة الفحص الخاص بك من قبل طبيب متخصص ويجب أن تحصل على نتائجك في غضون أيام. لن تحصل على أي نتائج في وقت الفحص.

 

انتظار النتائج يمكن أن يجعلك قلقًا. اسأل طبيبك أو الممرضة عن المدة التي سيستغرقها الحصول على تلك النتائج.

 

احجز معنا فحص PET

 

مقالات ذات صلة

المقالات

حقن فيلر الشفاه

حقن فيلر الشفاه هو أحد أكثر أنواع حشوات الجلد شيوعًا لزيادة حجم الشفاه.   ما هو حقن فيلر الشفاه؟   الفيلر أو حشو الشفاه هو عبارة عن حقن مادة داخل

المقالات

علاج الحواجب شبه الدائم بتقنية الميكروبليدنج

  الميكروبليدنج هو نوع من هندسة الحواجب ويتعلق الامر كله بإنشاء أفضل شكل لكل وجه وهو النهج المفصل تمامًا لكل عميل.   العملية دقيقة للغاية بفضل الأداة المستخدمة والتي تشبه

طب وصحة

كيف تخسر وزنك بواسطة بالونه المعدة ؟

بالونه المعدة هي إجراء لخسارة الوزن يتضمن وضع بالونه من مادة السيليكون في المعدة تملأ بعد ذلك بمحلول ملحي.   يساعدك هذا الأجراء على خسارة الوزن عن طريق الحد من